عالم الأنمي

السلام عليكم زائرنا الكريم
نحن هنا في عالم الابداع والتميز
فندعوك للانضمام اليه
سنتشرف بتسجيلك
ادارة المنتدى
Very Happy
عالم الأنمي

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» ومن تصاميمي
الأحد يونيو 03, 2012 4:59 pm من طرف محب الأنمي

» تصميمي الخاص
السبت مايو 19, 2012 2:38 pm من طرف Utshiha Sasuke

» نبذة كاملة عن يوتشيها ساسكي
الجمعة مايو 18, 2012 11:33 am من طرف محب الأنمي

» "وقفة" مع آية . . {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}
الخميس أبريل 19, 2012 11:00 am من طرف محب الأنمي

نوفمبر 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



الاعجابات

الاعجابات


    "وقفة" مع آية . . {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}

    شاطر

    محب الأنمي
    المدير العام

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 07/04/2012

    "وقفة" مع آية . . {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}

    مُساهمة من طرف محب الأنمي في الخميس أبريل 19, 2012 11:00 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    قال الله تعالى في سورة ابراهيم الاية (42) :

    ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار )[/size]

    يقول [ تعالى شأنه ] ( ولا تحسبن الله ) يا محمد ( غافلا عما يعمل الظالمون ) أي : لا تحسبه إذ أنظرهم وأجلهم أنه غافل عنهم مهمل لهم ، لا يعاقبهم على صنعهم بل هو يحصي ذلك عليهم ويعده عدا أي : ( إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ) أي : من شدة الأهوال يوم القيامة .
    تفسير ابن كثير







    إن من أشد الأمور حرمةً، وأسرعها عقوبة، وأعجلها مقتًا عند الله وعند المؤمنين, ومن أشد ما يُؤثِّر في النفس، ويذهب إنسانيتها، ويحيل قلب صاحبها من اللحم والدم إلى أن يصير كالحجارة أو أشد قسوة، هو ذلك الداء الخطير والشر المستطير الذي انتشر في الوقت الحاضر انتشارًا ينذر بالخطر، وبانتقام الجبار جل جلاله, ألا وهو الظلم.


    فقد تفشى الظلم في مجتمعاتنا ليس على مستوى الأفراد فحسب, بل حتى على مستوى الأقارب والأرحام
    والأصهار، بل وحتى على مستوى المجتمعات والشعوب والدول، نسأل الله السلامة والعافية.
    الظلم مرتعه وخيم، وعاقبته سيئة، وجزاء صاحبه النار، ولو بغى جبل على جبل لدُكّ الباغي منهما.

    الظلم منبع الرذائل، ومصدر الشرور، وهو انحراف عن العدالة، ومتى فشا وشاع في أمةٍ أهلكها، وإذا حل في قريةٍ أو مدينةٍ دمّرها.[/size]

    الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه، وهو أيضًا عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل وفيه نوع من الجور؛ إذ هو انحراف عن العدل.

    أنـواع الظـلم

    قال البعض: الظلم ثلاثة:

    الأول ـ أن يظلم الناسُ فيما بينهم وبين الله تعالى:

    وأعظمه الكفر والشرك والنفاق،
    ولذلك قال تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم} (سورة لقمان:13)،
    وإياه قصد بقوله: {ألا لعنة الله على الظالمين} (سورة هود:18).

    الثاني ـ ظلم بينه وبين الناس:

    وإياه قصد بقوله: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (سورة الشورى:40) ،
    وبقوله: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} (سورة الشورى 42) .

    الثالث ـ ظلم بين العبد وبين نفسه:

    وإياه قصد بقوله: {فمنهم ظالم لنفسه} (سورة فاطر:32)،
    وقوله على لسان نبيه موسى: {رب إني ظلمت نفسي} (سورة القصص:16)،
    وكل هذه الثلاثة في الحقيقة ظلم للنفس،
    فإن الإنسان في أول ما يهمُّ بالظلم فقد ظلم نفسه.

    قال الذهبي: «الظلم يكون بأكل أموال الناس وأخذها ظلمـًا، وظلم الناس بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء»،
    وقد عده من الكبائر، وبعد أن ذكر الآيات والأحاديث التي تتوعد الظالمين،
    نقل عن بعض السلف قوله: «لا تظلم الضعفاء فتكون من شرار الأقوياء»،
    ثم عدد صورًا من الظلم منها:
    أخذ مال اليتيم ـ المماطلة بحق الإنسان مع القدرة على الوفاء ـ
    ظلم المرأة حقها من صداق ونفقة وكسوة ـ ظلم الأجير بعدم إعطائه الأجر.
    ومن الظلم البيِّن الجور في القسمة أو تقويم الأشياء،
    وقد عدها ابن حجر ضمن الكبائر.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 3:29 am